الثلاثاء، 27 نوفمبر 2012

الدراسة فى كندا | كيفية التسجيل في جامعات ومعاهد كندا

الدراسة فى كندا | كيفية التسجيل في جامعات ومعاهد كندا
ينبغي أولاً الإشارة إلى أهمية أن تبدأ بإجراءات التقدم بطلبك للانتساب إلى معهد في كندا قبل وقت كاف من الموعد الذي تبدأ فيه الدراسة في البرنامج الذي تتقدم إليه. وتتباين صعوبة شروط القبول من معهد لآخر ومن برنامج لآخر باختلاف شدة أقبال المرشحين وأعداد المقاعد المتاحة. فكلما ازداد عدد المرشحين الراغبين في الانتساب إلى برنامج، وكلما انخفض عدد المقاعد المتاحة في البرنامج، ازدادت حدة التنافس، ومعه صعوبة الحصول على مقعد. وتلجأ بعض المعاهد إلى سياسة القبول المفتوح حتى ملء كافة الشواغر، وذلك وفق قاعدة ما يأتي أولاً يعالج أولاً. ويؤكد ذلك أهمية أن تبدأ بإجراءات الانتساب في أبكر وقت ممكن.
كيف تتقدم بطلبك؟
الخطوة الأولى:
الإحاطة بكافة المتطلبات
كما أسلفنا، فإن متطلبات الانتساب تختلف من معهد لآخر. لذلك فإن عليك اولاً الاتصال بمكتب التسجيل والقبول (registrar or admissions) للاستعلام منهم بصورة موثوقة ودقيقة عن متطلبات التسجيل بالنسبة للطلبة الأجانب.
حصر الوثائق والمستندات
تترواح متطلبات القبول في المعاهد الكندية ما بين القبول المفتوح (الذي لا يتطلب ما هو أكثر من الشهادة الثانوية أو حتى مجرد أن يكون المتقدم قد أتم الثامنة عشر من عمره) وحتى تطلّب حد أدنى من الدرجات في مواد معينة.
كما تختلف هذه المتطلبات أيضاً من برنامج لآخر. وقد تطلب أشياء أخرى في بعض الحالات مثل: رسائل التوصية، سيرة ذاتية حديثة، سجل عدلي، شهادات صحية معينة على صلة بالتخصص، مقالة شخصية حول أهداف الطالب من الانتساب إلى البرنامج..الخ. ولكن في معظم الحالات تكون الوثيقة الأساسية المطلوبة هي الشهادة االثانوية وكشف العلامات المرفق بها. وقد لا تطلب أية مستندات دراسية خاصة في حالة التقدم إلى معهد للغة الإنكليزية.
كما يطلب من الطلبة الأجانب عادة إبراز ما يثبت مستوى تمكنهم من اللغة الإنكليزية (أو الفرنسية). وتختلف اختبارات اللغة والدرجات المطلوبة باختلاف البرامج الدراسية. وعليك الحصول على كل هذه المعلومات قبل البدء بالإجراءات.
ويجب التأكد من أن دراستك السابقة معترف بها من قبل المعهد، حيث أن لكل معهد معاييره الخاصة للاعتراف بالشهادات الأجنبية. وبطبيعة الحال ينبغي لهذه المستندات أن تكون رسمية ومترجمة إلى اللغة الإنكليزية (أو الفرنسية بحسب ما تكون لغة المعهد) ومصدقة أصول 
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق