الثلاثاء، 27 نوفمبر 2012

التعليم فى كندا | متطلبات القبول والمستدات للدراسة في كندا

التعليم فى كندا | متطلبات القبول والمستدات للدراسة في كندا
إن التقدم بطلب انتساب إلى جامعة في كندا يعني الدخول في منافسة حامية مع بقية المتقدمين. فعادة ما تتلقى الجامعات هنا أعداداً من الطلبات تفوق أعداد المقاعد التي تستطيع توفيرها. فثمة نظام للحصص في مختلف البرامج. وتستخدم لجان القبول معايير موضوعية وذاتية في تحديد أؤلئك المرشحين الذين يتوسمون فيهم إمكانيات النجاح في البرنامج.
ما هي الخطوات؟
أولاً: التعرف على متطلبات القبول
يعود تحديد متطلبات القبول في الجامعات الكندية إلى الجامعات ذاتها. وبعد اختيارك للجامعة التي تود الانتساب إليها، فإن عليك الاتصال بمكتب التسجيل أو القبول registrar or admissions office للتأكد من المتطلبات والمرفقات بصورة دقيقة. وفي أيامنا هذه تتوفر معظم هذه المعلومات في مواقع الجامعات على الإنترنت. بل إن بعض الجامعات تفرد باباً خاصاً للطلبة الأجانب international student بما في ذلك متطلبات القبول والإجراءات الخاصة بهم، والتي قد تختلف عن نظيرتها بالنسبة للطلبة المحليين.
المتطلبات والمستندات الداعمة لها
تتطلب معظم البرامج في الجامعات والمعاهد الكندية حداً أدنى من معدل درجات الطالب في المرحلة الدراسية السابقة. ولهذا السبب، فإن السجل المدرسي للطالب أو كشف العلامات أو الدرجات transcript للمرحلة الدراسية السابقة (الثانوية عادة) تعتبر من المستندات الأساسية التي ينبغي إرفاقها بالطلب. وغالباً ما تتطلب الجامعات إرسال هذه المستدنات مباشرة من المدرسة التي أصدرتها وترفض استلامها من يد الطالب (كإجراء احترازي منعاً للتزوير). وقد يطلب أحياناً (وليس دائماً بالتأكيد) رسائل توصية أو تزكية من أساتذتك أو المشرفين عليك؛ أو مقالة تكتبها بالإنجليزية لشرح أهدافك من الانتساب إلى البرنامج؛ أو سيرتك الذاتية résumé or CV؛ أو سجل طبي أو عدلي ..الخ. كما يطلب من الطلبة الأجانب عادة ما يثبت اتقانهم للغة الإنكليزية بالحد الأدنى باجتيازهم إحدى الاختبارات القياسية لهذا الغرض، وقد يشترط إرسال نتائح الاختبار مباشرة من الجهة المنظمة له وليس عن طريقك أنت. وعليك التأكد من كل هذه التفاصيل بنفسك من الجامعة مباشرة.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق