الثلاثاء، 27 نوفمبر 2012

التعليم فى كندا | كيفية التحضير للدراسة الجامعية في كندا

التعليم فى كندا | كيفية التحضير للدراسة الجامعية في كندا
تشمل التحضيرات للدارسة الجامعية في كندا كلاً من الجانبين الأكاديمي والشخصي.
في الجانب الأكاديمي
يحتاج الطلبة الأجانب الذين يسعون للانتساب إلى الجامعات الكندية من المرحلة الثانوية (التوجيهي)، إلى الشروع مبكراً في التخطيط والتحضير، حيث أن التنافس بين المرشحين المتقدمين يكون شديداً في بعض الأحيان، بسبب كثرة المرشحين ومحدودية المقاعد المتاحة.


  • بداية فإن على الطالب التأكد من استيفائه شروط القبول، من حيث طبيعة المواد التي درسها والدراجات التي نالها. ويعتمد ذلك على طبيعة البرنامج الذي يأمل في الانتساب إليه -ما إذا كان هذا البرنامج علمياً تكنولوجياً أو فنياً أدبياً مثلاً. وبغض النظر عن مجال الدراسة، فإن إمكانيات الطالب في التواصل باللغة التي سيدرس بها (الإنجليزية أو الفرنسية) تحظى بأهمية كبيرة. وفي معظم الأحيان تحظى الرياضيات بالإضافة إلى اللغة بأهمية قصوى كمعيار للقبول في الجامعات الكندية، وهي تتطلب معدلات عامة تتراوح ما بين 60 -70%. وفي بعض البرامج عالية التنافسية يصل المعدل المطلوب إلى 85%، وهو ما قد يختلف من عام إلى عام.
  • كما أسلفنا، تتطلب الجامعات الكندية من المتقدمين إليها قدراً معيناً من المهارات اللغوية (الإنجليزية أو الفرنسية). ويعتبر امتحان (TOEFL) من أكثر المعايير قبولاً في كندا. ويحظى امتحان (IELTS) كذلك بقبول واسع إلى جانب الامتحان الكندي Canadian Academic English Language -CAEL. كما أن لبعض الجامعات امتحاناتها اللغوية الخاصة بها. وفي كل الأحوال عليك بالتأكد بنفسك عن الشروط الخاصة باللغة مباشرة من الجامعة أو المعهد الذي تتقدم إليه. أما بالنسبة إلى الجامعات التي تدرس باللغة الفرنسية، فليس ثمة معايير قياسية كما الحال مع الإنجليزية؛ حيث تقييم الجامعة كل مرشح على حدة، وقد تجري اختباراتها اللغوية الخاصة بها. 
     لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق